أنت هنا

الربط مع شركة المياه الوطنية

تعريف بالخدمة:
تمكين أطراف العملية الإيجارية من نقل فواتير عداد المياه إلى المستأجر كمستفيد فعلي من خلال خدمة ربط إلكترونية بين شبكة إيجار وشركة المياه الوطنية.
أهم المتطلبات للحصول على الخدمة في المرحلة الحالية: 

  • أن يكون للوحدة المستأجرة عداد مياه مستقل
  • أن يكون المستأجر سعودي الجنسية
  • المستأجرين من الكيانات التجارية باستخدام رقم السجل التجاري

 

الأسئلة الشائعة 
1- متى يمكن طلب الاستفادة من الخدمة؟ 
- يمكن طلب الخدمة أثناء إبرام عقد إيجاري جديد، وستتم إتاحة طلب الخدمة في المراحل اللاحقة للعقود أثناء سريانها أو تجديدها أو إعادة إبرامها.
2- ما هي شروط التقدم بطلب الخدمة؟

  • أن يكون رقم حساب المياه صحيح، وضمن نطاق خدمات شركة المياه الوطنية.
  • أن لا يوجد طلب نقل ذمة مالية تحت الإجراء.
  •  أن تكون أرقام الهويات المقدمة صحيحة.
  • أن يكون المستأجر سعودي في العقود السكنية أن من الكيانات التجارية باستخدام رقم السجل التجاري
  • تطابق بيانات حساب ومالك حساب المياه المقدمة في طلب النقل مع المسجلة لدى شركة المياه.
  •  أن تكون حالة حساب المياه نشط.
  •  ألا توجد طلبات تقسيط نشطة على الحساب.
  • ألا يكون العداد مغلق.
  •  ألا يوجد مبلغ مستحق على الحساب
  •  ألا توجد طلبات تقسيط صرف نشطة على الحساب.
  •  ألا توجد حسابات متعثرة تابعة للمستأجر.
  •  أن يكون نوع حساب المياه سكني أو تجاري أو ملكي.

ملاحظة: يخضع طلب الخدمة المقدم لشروط ومتطلبات شركة المياه الوطنية والتي يمكن التحقق منها بشكل دقيق عند طلب الخدمة وتتطلب صحة بيانات حساب المياه المدخل وتواجده ضمن نطاق خدمات شركة المياه الوطنية، بالإضافة إلى استيفاء شروط الأهلية التالية:
التحقق من أهلية المستأجر لانتقال المياه:

  • أن يكون سعودي الجنسية
  • أن تطابق بيانات المستأجر المرسلة بيانات عقد الإيجار
  • عدم وجود دفعات متعثرة على حساب المستأجر
  • عدم وجود دفعات إيجارية متعثرة على المستأجر

التحقق من أهلية حساب المياه:

  • أن حساب المؤجر نشطا لدى شركة المياه
  • عدم وجود مبالغ متعثرة على حساب المؤجر/المستأجر
  • عدم وجود تعثر مالي متعلقة بخدمات الصرف الصحي
  • ألا يكون الحساب داخلا ضمن إجراءات الفصل
  • وجود مراقبة للاستهلاك
  • عداد مستقل للوحدة المؤجرة
  • بيانات خدمة المياه محدثة

3- كم يستغرق نقل فاتورة المياه إلى حساب المستأجر؟ 
- المدة التي يستغرقها الطلب تترتب على نوع الحالات، تصل إلى 10 أيام في بعض الحالات، للتحقق من البيانات المقدمة ونوع عداد المياه، ويتم بعد ذلك إشعار الأطراف باكتمال تنفيذ الطلب.
4- ما هي الفئات المستفيدة من الخدمة؟
- فئة المستأجرين من المواطنين والكيانات التجارية وسيتم تضمين فئات أخرى مثل المقيمين في المراحل التالية.
5- هل بإمكان المستأجر إلغاء العقد في حال رفض الطلب؟
- يتاح إلغاء العقد الإيجاري بموافقة طرفي العقد.
- في حال رفض طلب نقل الفواتير إلى المستأجر من قبل شركة المياه، بإمكان المستأجر دفع فواتير الخدمة دون نقلها إليه، حيث أن "دفع فاتورة الخدمة" هو الذي يكون محدداً في العقد.
6- هل يمكنني تقديم طلب نقل العداد بعد توثيق العقد؟
-حاليا لا، ستتم إتاحة هذه الخاصية لاحقا.
7- هل تقطع الخدمة في حال لم يلتزم المستفيد بالسداد؟
- تقديم خدمات المياه يخضع لأنظمة وشروط شركة المياه الوطنية.
8- هل يمكن طلب الخدمة للعقود التجارية؟ 
- نعم، عند توفر شروط ومتطلبات الخدمة وشروط الأهلية لدى طرفي العقد.
9- ماهي الوحدات الإيجارية التي تقبل تطبيق الخدمة؟
- تشمل الخدمة جميع الوحدات التي لها عداد (حساب) مياه منفصل.
10- هل من الممكن استبعاد أشخاص توفر في طلبهم كافة المتطلبات؟
- يخضع طلب الخدمة المقدم لشروط ومتطلبات شركة المياه الوطنية، والتي يمكن التحقق منها بشكل دقيق عند طلب الخدمة.
11- كم يستغرق نقل العداد من المستأجر إلى المؤجر بعد نهاية العقد؟
- يستغرق إرجاع العداد من حساب المستأجر إلى حساب المؤجر عدة ساعات وقد يصل إلى 3 أيام في بعض الحالات، وسيتم إشعار الأطراف عند الانتهاء من تنفيذه.
12- كم عدد الاشتراكات التي يسمح بها لكل مستفيد\مستأجر؟
- لا يوجد عدد محدد.
13- هل يمكن لأكثر من مستفيد الانضمام لفاتورة واحدة؟
- لا يمكن.
14- هل يترتب على إضافة الخدمة إلى عقد الإيجار رسوم إضافية؟
- إضافة الخدمة إلى عقد الإيجار لنقل عداد المياه إلى المستفيد الفعلي مجانية.
15- هل الخدمة متاحة في كل مناطق ومدن المملكة؟
- نعم، الخدمة متاحة في جميع مناطق ومدن المملكة.
16- هل يمكن إعادة تقديم الطلب لنقل عداد المياه في حال رفض الطلب بسبب عدم مطابقته لشروط الأهلية؟
- يكون تقديم الطلب أثناء تسجيل عقد الإيجار لتوثيقه، ولا يمكن إعادة الطلب من خلال العقد، وسيتم إضافة هذه الخاصية لاحقا.
17- هل يمكن للمستفيد الفعلي (المستأجر) الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها شركة المياه الوطنية، أم فقط الخدمة لتسديد فواتير المياه؟
- تتيح الخدمة للمستفيد الفعلي الاستفادة من جميع خدمات شركة المياه الوطنية

18- في حال انتهاء العقد أو إلغائه، هل سيستمر العداد باسم المستأجر، وهل هناك إجراء معين لفك ربط العداد بالمستأجر؟
- في حال انتهاء العقد أو إلغائه، سيعود العداد تلقائيا باسم المؤجر.
19- عند نقل العداد باسم المستفيد الفعلي، هل هو ملزم بدفع الفواتير السابقة على العداد المنقول؟
- من متطلبات أهلية العداد، عدم وجود فواتير غير مدفوعة، وبالتالي لن يدفع المستأجر فواتير لفترات سابقة قبل توثيق العقد.
20- في حال انتهاء عقد الإيجار محدد المدة، وتم نقل العداد باسم المستأجر أثناء توثيق العقد في المرة الأولى، هل يتطلب إعادة طلب الخدمة عند رغبة المستأجر في تجديد العقد؟ 
- في المرحلة الحالية لا يتاح الاستفادة من الخدمة أثناء تجديد العقد.
 

-A A +A