الوسيط العقاري

أنت هنا

الوسيط العقاري

يعد الوسيط العقاري طرف مهم في العملية الإيجارية، وجزء أساسي في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه، وعلى هذا الأساس تقدم له الشبكة دورة تدريبية إلكترونية لتأهيل الوسطاء العقاريين وتمكينهم من استخدام الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار والاستفادة من مميزاتها؛ لرفع جودة الخدمات المقدمة والكفاءة التشغيلية، وتعزيز الاستثمار في القطاع.

 

من هو الوسيط العقاري في إيجار ؟
المكاتب العقارات وشركات الوساطة العقارية التي تملك سجلاً تجارياً سارياً يتضمن نشاطاً بممارسة تأجير العقارات وإدارتها، وتكون مملوكة بالكامل لشخص سعودي أو شركة سعوديّة مملوكة بالكامل للسعودييّن، أو ممن تنطبق عليهم صفة الوساطة ومتطلباتها في (إيجار) الذين يقومون بتأجير العقارات المملوكة لهم أو مسجلة بأسماء منشآت يملكونها.

 

مزايا (إيجار) للوسيط العقاري:
-    توحيد العقود وتوثيقها:
يتيح (إيجار) للوسيط العقاري توثيق عقود الإيجار الإلكترونية الموحّدة، والمعتمدة من وزارة العدل، في كل أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال الخدمات الإلكترونية.
-    تسهيل الإجراءات:
يسهل (إيجار) للوسيط العقاري في القطاع السكني تسجيل العقد وإجراءات تسليم الوحدة العقارية بعد موافقة الأطراف على عقد الإيجار الإلكتروني الموحّد، وتسلُّمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.
-    تسهيل التقاضي:
يتيح (إيجار) للوسيط العقاري إمكانية الاستفادة من العقد الإلكتروني الموحّد؛ كسند تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة  التقاضي.
-    الاعتماد لدى (إيجار):
يسهم (إيجار) للقطاع السكني في حماية المنشأة وتنظيم عملها وتحفيزها للمنافسة في قطاع الإيجار العقاري، ومساعدتها على تقديم خدمات مستقبلية أفضل، كالربط مع الخدمات البلدية.
-    حفظ الحقوق:
يسمح التعاقد من خلال (إيجار) للقطاع السكني بتسجيل الحقوق محل التعاقد مثل مبالغ السعي والتأمين وغيرها.
-    تسهيل تسلُّم الدفعات:
يوفر (إيجار) طرقا ميسّرة وآمنة وخيارات مرنة لتسلُّم دفعات الإيجار، مما يساعد الوسيط العقاري على متابعة الدفعات المالية للمستأجرين بشكل (شهري، ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي) سواء عبر قنوات الدفع المعتادة، أو الدفع الإلكتروني بنظام الفوترة (سداد) أو غيرها.
-    توطين وتأهيل:
يقدم (إيجار) دورات تدريبية معتمدة، تساعد على تأهيل المنشأة والعاملين فيها في مجال الوساطة العقارية، واستخدام شبكة (إيجار) مما يسهم في إيجاد فرص استثمار عقاري أفضل.
-    تعاملات إلكترونية موثّقة:
يوفر (إيجار) للقطاع السكني تعاملات إلكترونية موثّقة تضمن تقليل النزاعات، مثل: حفظ العقود، وتسجيل الصكوك، وتوفير نماذج تسلّم وتسليم الوحدة العقارية، واتفاقية الوساطة العقارية (بين الوسيط العقاري والمؤجر) تسهم في حفظ حقوق الطرفين في التكاليف والإجراءات.
-    توفير خدمات إلكترونية:
يوفر (إيجار) مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، التي توفّر قدرا من الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة، تتمثل في سهولة وصول المستأجر والمؤجر إلى الوسيط العقاري عند اعتماده من خلال تطبيق (وسطاء عقاريون) الذي يضمّ كل منشآت الوساطة العقارية المعتمدة، ومحرّك بحث إلكتروني، وخدمة التبليغ الإلكتروني عن تأخر المستأجر في سداد الدفعات، وخدمات الاستعلام، والاطلاع على العقد، وخدمات التنبيهات والإشعارات بموعد الدفعات، واستلام المبلغ على الحساب، وقنوات تواصل متعددة لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، والإجابة عن استفسارات الوسطاء.
-    توفير أدوات إلكترونية:
يوفر (إيجار) مجموعة من الأدوات والحلول الإلكترونية التي تسهم في تيسير إجراءات العمل، ومنها النماذج والسندات الإلكترونية، التي يتيح استخدامها من خلال النظام الإلكتروني الاستغناء عن العقود والوثائق الورقية، وتسهيل متابعة سداد الدفعات الإيجارية إلكترونيا عبر متابعة البيانات المسجلة، وخدمة التنبيهات والإشعارات.
-    تكامل رقمي:
يساعد (إيجار) للقطاع السكني الوسيط العقاري على التعرف إلى هوية المؤجر والمستأجر والتحقق منها، وطرق التواصل النظامية معهما، من خلال الربط مع وزارة الداخلية.
-    توفير بيانات وإحصاءات دقيقة:
يوفر (إيجار) البيانات والإحصاءات الدقيقة عن قطاع الإيجار السكني، مما يساعد الوسيط العقاري على ضبط التسعير وتقديم الخدمات التنافسية.
-    ورش العمل واللقاءات التعريفية المستمرة:
يقدم (إيجار) للقطاع السكني عدداً من ورش العمل واللقاءات التعريفية في مختلف مناطق المملكة لمختلف الشرائح المستهدفة من المعنيين في مجال الاستثمار العقاري (ملاك، وسطاء عقاريين، مؤثرين وكتاب الرأي) في المجال العقاري.

 

التزامات الوسيط العقاري:

-    صحة البيانات وتحديثها:
يلتزم الوسيط العقاري بالتأكد من صحة المعلومات والبيانات التي قدمها للشبكة وتحديث تلك البيانات والمعلومات فور تعديلها.
-    العنوان الوطني:
يلتزم الوسيط العقاري بالتأكد من إدخال بيانات العنوان الوطني بطريقة صحيحة.
-    وثائق الملكية:
يلتزم الوسيط العقاري بالتأكد من صحة سند ملكية العقار وصلاحية تأجيره.
-    التوثيق على الشبكة:
يلتزم الوسيط العقاري بتسجيل جميع عقود الإيجار على الشبكة بما يشمل تسجيل صكوك الملكية والوحدات الإيجارية.
-    الإشراف على التوقيع:
يلتزم الوسيط العقاري بالإشراف على توقيع نسخ العقد والتحقق من أطراف العملية الإيجارية (المستأجر، المؤجر).
-    المحافظة على البيانات:
يلتزم الوسيط العقاري بالعمل على ما من شأنه المحافظة على بيانات أي من أطراف العملية الإيجارية وحمايتها من الانتهاك.
-    الاستخدام الصحيح:
يلتزم الوسيط العقاري بعدم إساءة استخدام البيانات والمعلومات المتاحة وعدم تمريرها للغير أو بيعها أو عرضها أو التنازل عنها إلى أي طرف آخر وعدم استخدام الشبكة لغير الأغراض المحددة لها.

 

تقدم بطلبك الآن و كن معتمد