المؤجر

أنت هنا

المؤجر

يسعى (إيجار) إلى أن يكون الاستثمار في القطاع العقاري متسم بالثقة والشفافية والتوازن، من خلال المميزات والخدمات التي يتيحها للمؤجرين المستثمرين في هذا القطاع.

من هو المؤجر في إيجار ؟

المستثمرون في العقارات السكنية وملّاكها من الأفراد والمنشآت أو وكلائهم.

مزايا (إيجار) للمؤجر:

-    توحيد العقود وتوثيقها:
يتيح (إيجار) للمؤجر توثيق عقود الإيجار الإلكترونية الموحّدة، والمعتمدة من وزارة العدل، في كل أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال الخدمات التي تقدمها منشآت الوساطة العقارية المعتمدة.
-    تسهيل الإجراءات:
يسهل (إيجار) للمؤجر في القطاع السكني تسجيل العقد وإجراءات تسليم الوحدة العقارية بعد موافقة الأطراف على عقد الإيجار الإلكتروني الموحّد، وتسلُّمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.
-    تسهيل التقاضي:
يتيح (إيجار) للمؤجر إمكانية الاستفادة من العقد الإلكتروني الموحّد؛ كسند تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة  التقاضي.
-    تسهيل المتابعة والتحصيل:
يسهل (إيجار) متابعة تحصيل مبالغ الإيجار من خلال نظام (سداد) البنكي بنظام الفوترة، الذي يغني عن سندات القبض والصرف في حال استخدام السداد الإلكتروني.
-    تعامل مع وسيط عقاري معتمد:
الثقة بالتعامل مع وسيط عقاري معتمد لدى (إيجار)، يقدم خدماته وفق اللوائح والأنظمة.
-    تقييم السلوك الإيجاري:
يساعد (إيجار) المؤجر في اتخاذ قرار التعاقد بناء على درجة تقييم المستأجر والوسيط العقاري.
-    تعاملات إلكترونية موثّقة:
يوفر (إيجار) للقطاع السكني تعاملات إلكترونية موثّقة تضمن تقليل النزاعات، مثل: حفظ العقود، وتسجيل الصكوك، وتوفير نماذج تسلّم وتسليم الوحدة العقارية.
-    تسهيل تسلّم الدفعات:
يوفر (إيجار) طرقا ميسّرة وآمنة وخيارات مرنة لتسلُّم دفعات الإيجار، مما يساعد المؤجر على متابعة الدفعات المالية للمستأجرين بشكل (شهري، ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي) سواء عبر قنوات الدفع المعتادة، أو الدفع الإلكتروني بنظام الفوترة (سداد) أو غيرها.

-    توفير خدمات إلكترونية:
يوفر (إيجار) مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، التي توفّر قدرا من الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة، تتمثل في سهولة الوصول إلى الوسطاء العقاريين من خلال تطبيق (وسطاء عقاريون)، ومحرّك بحث إلكتروني، وخدمة التبليغ الإلكتروني عن مخالفات منشأة الوساطة العقارية، وتأخر المستأجر في سداد الدفعات، وخدمات الاستعلام، والاطلاع على العقد، وخدمات التنبيهات والإشعارات بموعد الدفعات، واستلام المبلغ على الحساب، وقنوات تواصل متعددة لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، والإجابة عن استفسارات المؤجرين.
-    توفير بيانات وإحصاءات دقيقة:
يساعد التنظيم في تقليل المخاطر والتحفيز على الاستثمار، ويوفر (إيجار) البيانات والإحصاءات الدقيقة عن قطاع الإيجار السكني، مما يساعد المؤجر (المستثمر) على فهم قطاع الإيجار العقاري والتعرف إلى جدوى الاستثمار فيه.

 

التزامات المؤجر:

-    المقابل المالي:
يتحمل المؤجر المقابل المالي لتسجيل العقد وتوثيقه في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وذلك حسب ما تحدده الشبكة.

-    نفقات الصيانة:
يلتزم المؤجر بدفع نفقات الصيانة الدورية اللازمة للحفاظ على الوحدة الإيجارية.
-    سلامة المبنى:
يلتزم المؤجر بمسؤوليته أثناء مدة الإيجار عن أعمال صيانة العقار، وهي الصيانة المتعلقة بما يؤثر على سلامة المبنى، أو ما كان سببه غير ظاهر للمستأجر حال الاستئجار، وعن إصلاح أي عطل أو خلل يؤثر في استيفاء المستأجر للمنفعة المقصودة.
-    رسوم الخدمات
يلتزم المؤجر بما قد يفرض على الوحدات الإيجارية من رسوم خدمات من قبل الجهات المختصة.
-    سريان العقد:
يلتزم المؤجر ببقاء عقد الإيجار سارياً في حال انتقال ملكية العقار أو الوحدات الإيجارية من مالك إلى مالك آخر، ولا ينقضي إلا بانتهاء مدته، أو تحقق حالة من حالات الانقضاء الواردة في العقد.
-    الأجزاء المشتركة:
يلتزم المؤجر بصيانة الأجزاء المشتركة التابعة للعقار المشتمل على الوحدات الإيجارية المؤجرة، من حيث النظافة وصلاحية الاستعمال والانتفاع.

 

ماذا يستفيد المؤجر بعد توثيق العقد في (إيجار)؟

-    تسهيل الإجراءات:
يسهل (إيجار) للمؤجر في القطاع السكني؛ تسجيل عقد (إيجار) الإلكتروني الموحّد، وإجراءات تسلُّم الوحدة العقارية وتسليمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.
-    تسهيل التقاضي:
يتيح (إيجار) للمؤجر إمكانية الاستفادة من العقد الإلكتروني الموحّد؛ كسند تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة  التقاضي.
-    تسهيل المتابعة والتحصيل:
يسهل (إيجار) متابعة المؤجر )من خلال تفعيل حسابه في إيجار) لعمليات العقود وتحصيل مبالغ الإيجار، سواء من خلال نظام (سداد) البنكي بنظام الفوترة، أو تحصيل المبالغ من خلال قنوات الدفع المعتادة، مما يغني عن سندات القبض والصرف الورقية.
-    تعاملات إلكترونية موثّقة:
يوفر (إيجار) للقطاع السكني تعاملات إلكترونية موثّقة تضمن تقليل النزاعات، مثل: حفظ العقود، وتسجيل الصكوك، وتوفير نماذج تسلّم وتسليم الوحدة العقارية.