المستأجر

أنت هنا

المستأجر

يسعى (إيجار) إلى تلبية احتياجات المستأجر ومواكبة تطلعاته والارتقاء بطموحاته من خلال جودة الخدمات وكفاءتها، والمميزات والخدمات التي يتيحها للمستأجرين.
 

من هو المستأجر في إيجار ؟
الأفراد من المواطنين والمقيمين.

 

مزايا (إيجار) للمستأجر:

-    توحيد العقود وتوثيقها:
يتيح (إيجار) للمواطنين والمقيمين توثيق عقودهم الإلكترونية الموحّدة، والمعتمدة من وزارة العدل، في كل أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال الخدمات التي تقدمها منشآت الوساطة العقارية المعتمدة.
-    تسهيل الإجراءات:
يسهل (إيجار) للمستأجر في القطاع السكني تسجيل العقد وإجراءات تسلُّم الوحدة العقارية بعد موافقة الأطراف على عقد الإيجار الإلكتروني الموحّد، وتسليمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.
-    تسهيل التقاضي:
يتيح (إيجار) للمستأجر إمكانية الاستفادة من العقد الإلكتروني الموحّد؛ كسند تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة  التقاضي.
-    حفظ الحقوق:
يسمح التعاقد من خلال (إيجار) للقطاع السكني بتسجيل الحقوق محل التعاقد مثل مبالغ السعي والتأمين وغيرها.
-    مرونة دفعات السداد:
يوفر (إيجار) طرقا ميسّرة وآمنة وخيارات مرنة لسداد دفعات الإيجار، مما يساعد المستأجر على الإيفاء بالتزاماته المالية، وذلك من خلال إمكانية سداد الإيجار بشكل (شهري، ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي) سواء عبر قنوات الدفع المعتادة، أو الدفع الإلكتروني بنظام الفوترة (سداد) أو غيرها.
-    تيسير الاستفادة من (دعم الإيجار):
يسهم (إيجار) في تيسير التعامل مع حالات التعثّر عن سداد أجرة المسكن للمواطنين المتعثرين عن سداد الإيجار.
-    تقييم السلوك الإيجاري:
يساعد (إيجار) المستأجر في اتخاذ قرار التعاقد بناء على درجة تقييم المؤجر والوسيط العقاري.  
-    توفير خدمات إلكترونية:
يوفر (إيجار) مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، التي توفّر قدرا من الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة، تتمثل في سهولة الوصول إلى الوسطاء العقاريين من خلال تطبيق (وسطاء عقاريون)، ومحرّك بحث إلكتروني، وخدمة التبليغ الإلكتروني عن مخالفات منشأة الوساطة العقارية، وخدمات الاستعلام، والاطلاع على العقد، وخدمات التنبيهات والإشعارات بموعد الدفعات، وقنوات تواصل متعددة لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، والإجابة عن استفسارات المستأجرين.
-    إثبات العقد:
يعد عقد (إيجار) الإلكتروني الموحّد للقطاع السكني عقد مسجّل ومثبت، يمكّن المستأجر من إثبات عقده الإيجاري لدى الجهات التي تطلب عقد الإيجار من القطاعين الحكومي والخاص.
-    تكامل رقمي:
يتيح (إيجار) الاستفادة من خدمة الربط والتسجيل الإلكتروني مع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مثل المراكز الصحية والمدارس والمؤسسات الأمنية، ويجري التنسيق للربط مع الجهات المعنية الأخرى.
-    تقديم خدمات مضافة:
يسهم (إيجار) في تقديم خدمات مضافة تعزز الاستقرار السكني.
-    توفير بيانات وإحصاءات دقيقة:
يحفز التنظيم على تحديد المؤجرين أو  الوسطاء وتقليص أعدادهم؛ لوجود مبالغ المقابل المالي، وينتج عن هذا ارتفاع  في عدد الوحدات المعروضة للإيجار، وتنافس في الأسعار.

 

التزامات المستأجر:

-    دفع الأجرة:
يلتزم المستأجر بدفع قيمة الأجرة في المواعيد المتفق عليها.
-    الاستخدام المخصص:
يلتزم المستأجر باستخدام الوحدات الإيجارية للغرض المخصص لها وهو السكني.
-    شروط التعديل على الوحدة الإيجارية:
يلتزم المستأجر بعدم القيام بأي إجراء يترتب عليه تغيير على الوحدات الإيجارية قبل الحصول على موافقة خطية من المؤجر أو وكيله.
-    الترميمات المستعجلة:
يلتزم المستأجر بالسماح للمؤجر بإجراء الترميمات المستعجلة التي تكون ضرورية لحفظ الوحدات الإيجارية، وذلك بعد أن يقدم المؤجر ما يثبت الحاجة لهذا الإجراء بتقرير من الجهات المختصة.
-    تسليم الوحدة الإيجارية:
يلتزم المستأجر بتسليم الوحدات الإيجارية للمؤجر عند انتهاء مدة عقد الإيجار وعدم تجديده، أو فسخه، أو انقضائه، بالحالة التي تسلَّمها المستأجر.
-    المحافظة على التحسينات:
يلتزم المستأجر بعدم إزالة التحسينات أو أعمال الديكور الثابتة التي لا يمكن نقلها، أو إزالة أية إضافات مقامة على الوحدات الإيجارية من قِبله، قبل الحصول على موافقة خطية من المؤجر أو وكيله.
-    فواتير الخدمات:
يلتزم المستأجر بدفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز المتعلقة بالوحدات الإيجارية الموصوفة في عقد الإيجار خلال فترة سريان العقد أو بدفع مبلغ ثابت بشكل دوري للمؤجر مقابل هذه الخدمات، بحسب ما يتفق عليه الطرفان.
-    الاستعمال المعتاد للوحدة الإيجارية:
يلتزم المستأجر باستعمال الوحدات محل التعاقد الاستعمال المعتاد له وطبقاً للأنظمة والأعراف والتقاليد المرعية في المملكة العربية السعودية، ولا يباشر أو يسمح للغير أن يمارس فيها أية أعمال تتنافى مع الشريعة الإسلامية، أو الآداب العامة.
-    الأجزاء المشتركة:
يلتزم المستأجر بالمحافظة على الأجزاء المشتركة التابعة للعقار المشتمل على الوحدات الإيجارية المؤجرة، وأن يستعملها استعمالاً صالحاً.

 

ماذا يستفيد المستأجر بعد توثيق العقد في (إيجار)؟

-    تسهيل الإجراءات:
يسهل (إيجار) للمستأجر في القطاع السكني؛ تسجيل عقد (إيجار) الإلكتروني الموحّد، وإجراءات تسلُّم الوحدة العقارية وتسليمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.
-    حفظ الحقوق:
يسمح التعاقد من خلال (إيجار) للقطاع السكني بتسجيل الحقوق المالية التي قد يدفعها المستأجر مثل: عمليات سداد الأجرة، ومبالغ السعي والتأمين وغيرها.
-    توفير خدمات إلكترونية:
يقدم (إيجار) مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، التي توفّر قدرا من الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة، تتمثل في خدمة التبليغ الإلكتروني عن مخالفات منشأة الوساطة العقارية، وخدمات الاستعلام، والاطلاع على العقد، وخدمات التنبيهات والإشعارات بموعد الدفعات، وقنوات تواصل متعددة لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، والإجابة عن استفسارات المستأجرين.
-    إثبات السّكن:
يعد عقد (إيجار) الإلكتروني الموحّد للقطاع السكني عقد مسجّل ومثبت، يمكّن المستأجر من إثبات عقده الإيجاري لدى الجهات التي تطلب عقد الإيجار أو إثبات السكن من القطاعين الحكومي والخاص.